In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

المركز الوطني للتطوير التربوي في جامعة قطر ينظِّم المنتدى الرابع لمشروع تحليل الدرس | Qatar University

المركز الوطني للتطوير التربوي في جامعة قطر ينظِّم المنتدى الرابع لمشروع تحليل الدرس

2020-02-18
جانب من جلسات المنتدى

نظَّمَ المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية بجامعة قطر المنتدى الرابع لمشروع تحليل الدرس الذي يُعدُّ أحد أهم المشاريع التخصصية في تدريس الرياضيات في دولة قطر، ويأتي المنتدى في إطار التعاون المشترك بين المركز الوطني للتطوير التربوي ووزارة التعليم والتعليم العالي.

وقد حضر المنتدى الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية، والأستاذ الدكتور عبد الله أبو تينة مدير المركز الوطني للتطوير التربوي من جامعة قطر، وممثلون عن وزارة التعليم والتعليم العالي، ومديرو المدارس المشاركة في المشروع ومديراتها، وعددٍ كبيرٍ من معلمي مادة الرياضيات ومعلماتها من مختلف المدارس الحكومية.

واشتمل المنتدى على جانب تدريبي، تمثلّ بمشاركة الحضور نهج تحليل الدرس القائم على حل المشكلات، إذ قدّم نخبة من المتخصصين عددًا من الورش المرتبطة بمشروع تحليل الدرس؛ زودت المعلمين بأساليب تعزز مهارات طلبتهم في التفكير وحل المشكلات، وإدارة الحوار الفعال في حصص الرياضيات ضمن إطار تحليل الدرس، بالإضافة إلى تكريم المعلمين والمديرين والشركات الداعمة للمشروع خلال الأعوام الماضية.

كما تضمن المنتدى تقديم حصةٍ دراسيةٍ للتعلم القائم على حل المشكلات في مادة الرياضيات بالتعاون مع مدرسة الظعاين الابتدائية الإعدادية للبنات. وقدّم فريق تخطيط الدرس حلقةً نقاشيةً سبقت الدرس ثم خلالها تقديم وصف موجز للدرس، ثم قدمت المعلمة دعاء مطر الحصة الدراسية مع طالبات الصف الرابع بعنوان: "جمع الأعداد الكسرية" بإشراف الأستاذة هناء الأشول اختصاصية المركز الوطني للتطوير التربوي. وقد أعقب عرض الدرس حلقةً نقاشيةً للتغذية الراجعة بقيادة الأستاذة عنبرة العبد الله اختصاصية المركز الوطني للتطوير التربوي، كما قدّم الحضور تعليقاتهم وتساؤلاتهم عن مشاهداتهم للدرس، واختتم المنتدى بالتعليق الختامي للدكتورة أريج برهم الأستاذ المشارك في قسم العلوم التربوية في كلية التربية.

وقد أشار الدكتور أحمد العمادي إلى أهمية هذا المشروع، والدور الكبير له في بناء مجتمعات التعلم المهنية للمعلمين على نحو تنمو فيه روح التعاون بين فرق العمل لتتجاوز التحديات التي تواجه عملية تعّلم الطلبة في مجال الرياضيات بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام. كما أكد الأستاذ الدكتور عبد الله أبو تينة مدير المركز الوطني للتطوير التربوي على أهمية تطبيق مثل هذه المشاريع التخصصية في مدراس دولة قطر لأنها تزود المعلمين بأساليب تفتح للطلبة آفاقًا لتعزيز طرق التفكير وحل المشكلات، وتمكّن الطلبة من الكفايات والمهارات اللازمة للتعلم في ظل التحديات المتجددة.

كما شكرت الأستاذة فاطمة الحسن منسق مشروع تحليل الدرس في المركز الوطني للتطوير التربوي خلال المنتدى كل من كان له يد في إنجاح هذا المشروع. كما أشارت الأستاذة عائشة أمين خبير التطوير في مركز التدريب والتطوير في وزارة التعليم والتعليم العالي إلى أن المنتدى يعد فرصةً طيبةً لإظهار قيمة الشراكة الحقيقية بين المؤسسات التعليمية، كأحد أهم مرتكزات تطوير التعليم في دولتنا الحبيبة قطر.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات المحترفين في استخدام طريقة تحليل الدرس IMPULS-QU يعد مشروعًا مبتكرًا، ونموذجًا مميزًا في بناء مجتمعات التعلم المهنية، وتقديم الدعم اللازم لمعلمي مادة الرياضيات ومعلماتها في تنمية مهارات التفكير المنطقي وحلِّ المشكلات عند طلبتهم، والعمل على زيادة دافعية طلبة المرحلة الابتدائية والإعدادية في تعلّم مستويات أعلى من التفكير في مادة الرياضيات.

ملفات ذات صلة
  • جانب من الحضور
  • أثناء تكريم المشاركين