In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر يُنظِّم العرض الياباني (دنجيرو) | Qatar University

مركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر يُنظِّم العرض الياباني (دنجيرو)

2020-02-27 00:00:00.0
صورة مع الفريق الياباني

نظم مركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر بالتعاون مع شركة قطر غاز وشركة إل إن جي اليابان، فعالية العرض الياباني (دينجيرو) -العروض العلمية -النسخة الثانية، وذلك تحت شعار: دمج التعليم مع الترفيه. وتأتي هذه الفعالية ضمن الشراكة بين مركز الطفولة المبكرة والشركة اليابانية إل إن جي LNG وشركة قطر غاز، واللتان قامتا بتمويل مشروع بناء مركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر، وتجسد هذه الفعالية استمرار الشراكة الناجحة المتمثلة في توفير فرص تبادل الخبرات التعليمية والعلمية بين دولة اليابان الصديقة ودولة قطر.

قام بتقديم العرض فريق دينجيرو الياباني الذي استضافه المركز للمرة الثانية في تجربة فريدة من نوعها في قطر؛ بهدف اكتساب خبرات ومهارات واستراتيجيات حديثة في تقديم العلوم للأطفال بطريقة ممتعة ومشوّقة تخرج بالطفل عن الإطار الاعتيادي والتقليدي.

شرَّف العرض حضور كلٌ من: الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر، سعادة السيد سوناغا– سعادة السفير الياباني في قطر، السيد علي السيلطي، مدير العلاقات العامة لشركة قطر غاز، السيد كاتسوياما – نائب الرئيس التنفيذي لشركة ال ان جي يابان، الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية، أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وممثلين من وزارة التعليم والتعليم العالي متمثلة في معلمات ومنسقات مرحلة رياض الأطفال وعدد من المدارس المشاركة.

وقد افتتحت الفعالية الأستاذة الدكتورة فاطمة المعضادي مدير مركز الطفولة المبكرة بكلمة ترحيبية وضَّحت من خلالها الدعم الكبير الذي يتلقاه مركز الطفولة المبكرة من قبل جامعة قطر وشركة قطر غاز وشركة إل إن جي يابان، وشكرت جهود جميع القائمين على مساندة المركز ودعمه مما كان له دور بارز في تألقه وتميزه على مستوى رياض الأطفال ومؤسسات الطفولة. وذكرت الدكتورة فاطمة المعضادي أنَّ أهم ما يميز عروض فريق (دينجيرو) هو الطريقة المبسطة التي يقدمون بها تجاربهم العلمية، والقائمة على خامات بيئية بسيطة متوافرة في البيئات المنزلية، بحيث يحب الطفل العلوم ويزداد شغفه نحوها، ويدرك أنها مادة ممتعة ولها تطبيقات عملية في حياته اليومية. وانطلاقًا من أهداف كلية التربية المتمثلة بتقديم أفضل الممارسات التربوية لصقل خبرات معلمي المستقبل في دولة قطر، فقد حرص مركز الطفولة المبكرة على ألا يقتصر تقديم عروض فريق (دينجيرو) لأطفال المركز والأطفال المشاركين في العرض الصباحي فحسب، بل أن تمتد الفائدة لتشمل تقديم العرض المسائي لكل من طالبات برنامج التعليم الابتدائي في جامعة قطر وممثلين من وزارة التعليم والتعليم العالي؛ لتعميم هذه المبادرة على الكريمة البناءة لمدارسنا في دولة قطر متمثلة بمعلمات ومنسقات مرحلة رياض الأطفال لحضور هذه العروض للتعرف على أساسيات ومبادئ العلوم المباشرة والحية بطريقة ممتعة ومسلية. وبذلك تكون هذه الفعالية لقاءً مميزًا يجمع عدة أقطاب في مجتمعنا القطري للتعرف والإفادة من تجارب الدول الصديقة كدولة اليابان في مجال عرض التجارب العلمية.

وقد تم تقديم العروض على فترتين، الفترة الأولى، حضرها أطفال مركز الطفولة المبكرة، أطفال المدرسة اليابانية بقطر، أطفال المدرسة الإسبانية بقطر، روضة الخوارزمي للبنات ومدرسة وروضة أبو حنيفة النموذجية للبنين، وقد بلغ عدد الأطفال الحاضرين 200 طفل وطفلة، وتضمنت العروض مجموعة من التجارب العلمية منها: مدفع الهواء الضخم، تجربة الإضاءة، تجربة سحر الرياح، تجربة الأداة الموسيقية وتجربة تغيير الصوت. بالإضافة إلى ورش عمل للأطفال مع معلماتهم والتي قدمها الفريق الياباني في جو من الإثارة والتشويق والمتعة التي جعلت الأطفال يتفاعلون معها بدرجة عالية من الحماس والدهشة.

وأما الفترة الثانية، فقد وُجِّهت لطالبات كلية التربية من تخصص الطفولة المبكرة والتعليم الابتدائي بالإضافة إلى معلمات ومنسقات رياض الأطفال - من وزارة التعليم والتعليم العالي وبلغ إجمالي الحضور ما يُقارب 120 شخص.

وفي الختام، توجهت الدكتورة فاطمة المعضادي مدير المركز بالشكر الجزيل لشركة إل إن جي اليابانية لجهودهم المخلصة ولمساهماتهم المستمرة مع مركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر، ومنها رعاية فعالية (فريق دينجيرو) لحضورهم دولة قطر للمرة الثانية، وخلق أجواء خلاقة من الخبرات العلمية التي تكسوها المتعة والتسلية لزرع بذور حب العلوم في قلوب الأطفال، كما شكرت شركة قطر غاز الوطنية لدورها الأصيل في تعزيز الشراكة آملين أن تستمر في استدامتها، وكذلك جميع من لبَّى دعوة مركز الطفولة المبكرة بحضور هذه الفعالية من داخل وخارج الجامعة.

ملفات ذات صلة
  • كلمة الدكتورة فاطمة المعضادي
  • صورة جماعية للحضور