In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

كلية الهندسة بجامعة قطر تطور تصاميم لمنتجات طبية | Qatar University

كلية الهندسة بجامعة قطر تطور تصاميم لمنتجات طبية

2020-03-29 00:00:00.0
mechanical_ventilator.jpg

باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد لمنتجات طبية  تصنع بمختبرات وورش كلية الهندسة

أعلنت كلية الهندسة في جامعة قطر عن قيام فريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية ممثلا بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس بتطوير تصاميم باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد لمنتجات طبية  تصنع بمختبرات وورش كلية الهندسة ليستفيد منها القطاع الطبي والخدمي بالدولة.

تشمل هذه التصاميم الجديدة آلة التنفس الصناعي والتي تستخدم في المستشفيات  كجزء أصيل في توفير العلاج اللازم لمرضى الأمراض الصدرية، وكذلك واقي الوجه الشفاف المضاد للرذاذ المباشر والذي يستعمل في توفير الحماية اللازمة للطاقم الطبي و لتقليل فرص العدوى، والكمامات الطبية الواقية، ومقابض الأبواب والتي تسهل على المستخدم استعمال الأبواب دون لمس المقابض باليد لتقليل فرص العدوى، علما بأن تصميم فلاتر الكمامات ستتم بالتعاون مع كلية الطب في جامعة قطر.

كما يتم حاليا تطوير أقنعة واقية للأطباء ولكل فئات المجتمع باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد والنماذج المتاحة على شبكة الانترنت لإنتاج اقنعة تقي من فيروس كورونا المستجد. تحتوي الأقنعة الجديدة على شبكة أسلاك كهربائية خارجية دقيقة مغطاة بطبقة من مادة الايبوكسي لسببين، السبب الأول هو اغلاق كل المسام التي تتواجد في المطبوعات المنتجة بواسطة هذا النوع المنتشر من الطابعات ثلاثية الأبعاد (أف دي ام) والتى تستخدم بلاستيك ال "اية بى اس" او " بي سي" و السبب الثاني لتغطية و تثبيت شبكة الأسلاك التى تعمل ببطارية لتسخين الجزء الخارجي من الواقي لدرجة اعلى من 70 مئوية وهى درجة أعلى مما يتحملها الفيروس على حسب بعض الدراسات و في انتظار التأكد منها و هذا لتقليل احتمال بقاء الفيروس حى على سطح الواقى لفترة زمنية طويلة نسبيا. علما بأن الفلتر ليس مشمولا بذاتية التعقيم و لابد وأن يبدل بعد كل استخدام مع أخذ كل إجراءات الأمان والسلامة أثناء التغيير.

وفي تعليقه، قال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة "تأتي هذه التصاميم التي تعلن عنها الكلية اليوم دعما لجميع جهود مؤسسات الدولة لمواجهة فيروس كورونا، وللتقليل من حدة انتشار الفيروس بالتنسيق مع باقي القطاعات".

وأضاف "تعتبر هذه التصاميم ثمرة للجهود البحثية التي تبذلها فرق كلية الهندسة لإيجاد الحلول اللازمة لمختلف التحديات التي تواجه القطاعات المختلفة في الدولة سعيا لتقديم إضافة نوعية ومميزة". 

ملفات ذات صلة
  • الاجزاء الداخلية لجهاز التنفس الصناعي
  • Mechanical ventilator