In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

طالبة ماجستير بكلية الصيدلة تجري دراسة متعددة التخصصات بين اقتصاديات الدواء وعلم الوراثة | Qatar University

طالبة ماجستير بكلية الصيدلة تجري دراسة متعددة التخصصات بين اقتصاديات الدواء وعلم الوراثة

2020-05-10 00:00:00.0
الطالبة سوسن مقداد

التقييم الاقتصادي الأول في قطر والمنطقة حول العلاج المضاد للصفيحات الموجه بالجينات CYP2C19 مقابل الاستخدام العالم لكلوبيدوجريل أو تيكاجريلور

قامت طالبة الماجستير سوسن المقداد في كلية الصيدلة بجامعة قطر مؤخراُ بمناقشة رسالتها للماجستير بعنوان "التقييم الاقتصادي للعلاج الموجه باستخدام النمط الجيني CYP2C19 مقارنة بالاستخدام العالم لدواء كلوبيدوجريل او تيكاجريلور في قطر" عن طريق استخدام منصَّات التعليم الافتراضي وذلك بسبب تعليق الدراسة للطلبة والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19). وهدفت الدراسة لتقييم اقتصاديات الدواء للعلاج الموجه للنمط الجيني CYP2C19 مقارنة بالاستخدام العالمي لمضادات الصفيحات بعد التدخل التاجي عن طريق الجلد مع متلازمة الشريان التاجي الحادة.

قامت الطالبة سوسن بتقييم فعالية التكلفة للعلاج الموجه للاختبار الجيني CYP2C19 مقارنة بالاستخدام العالم للتيكاجريلور أو الكلوبيدوجريل من منظور مؤسسة حمد الطبية والتي تعتبر مقدم الرعاية الصحية الرئيسي في قطر كاستجابة مباشرة لطلب صانعي القرار في مؤسسة حمد الطبية،. وقد استخدمت الطالبة سوسن نماذج محاكاة القرار التحليلي. أظهر هذا البحث أن العلاج الموجه للنمط الجيني CYP2C19 هو بين المهيمن (فعالية اعلى وتكلفة أقل) والفعال من حيث التكلفة (فعالية اعلى وتكلفة أكثر) مقارنة بكل من الاستخدام العام لدواء كلوبيدوجريل وتيكاجريلور على المدى القصير والطويل لمخرجات العلاج السريرية والمبنية على جودة الحياة.

أشرف على هذا المشروع البحثي أساتذة الصيدلة السريرية، وهم كُلٌ من: الأستاذ المشارك الدكتور داوود البدرية والأستاذ المشارك الدكتور حازم عليوة. عقب الدكتور داود قائلاً ، "نتائج البحث حول الاحتمالية العالية للعلاج المضاد للصفيحات الموجَّه من النمط الجيني CYP2C19 لتكون فعالة من حيث التكلفة، هي ذات أهمية وقيمة كبيرة لاتخاذ القرار في الممارسات السريرية في قطر، حيث تنشأ فرص لخفض الإنفاق على موارد الرعاية الصحية". وأضاف عن الطالبة سوسن: "لقد أشرفت على العديد من طلاب الدراسات العليا على مر السنين ولكن سوسن هي واحدة من أنجحهم وقد وضعت قلبها وعقلها وروحها في أدق التفاصيل في هذا المشروع متعدد التخصصات بين اقتصاديات الدواء وعلم الوراثة. وقد أبدعت سوسن بسبب شغفها لمجال بحثها وأنا على يقين أن التوفيق سيكون حليفها في خطواتها القادمة ".

قالت الطالبة سوسن: "هذا التحليل هو التقييم الاقتصادي الأول في قطر والمنطقة حول العلاج المضاد للصفيحات الموجه بالجينات CYP2C19 مقابل الاستخدام العالم لكلوبيدوجريل أو تيكاجريلور. بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن العديد من الجوانب المنهجية التي تجعله فريدًا بين الدراسات المماثلة في البيئات الدولية ". وفيما يتعلق برحلتها كطالبة دراسات عليا ، قالت الطالبة سوسن: "فتحت كلية الصيدلة، تحت قيادة العميد الدكتور محمد دياب، أبواب النجاح والوظيفة التي أحبها. أشعر بالارتباط لهذه المؤسسة حيث قضيت سبع سنوات في قاعاتها، بدءًا من درجة البكالوريوس والانتهاء بدرجة الماجستير. بالإضافة إلى ذلك ، حرص أساتذتي د. داود البدرية ود. حازم عليوة على تقديم الدعم المستمر والتوجيه الشخصي والمهني الشامل. كانت تجربتي كطالبة دراسات عليا في كلية الصيدلة استثنائية حيث أتاحت لي بيئة البحث الداعمة الفرصة لتعلم مجموعة قيمة من المهارات، كما أتيحت لي فرصة فريدة لأن أصبح رئيسًا لجمعية طلاب التعليم الصحي المتداخل التي أثرت شخصيتي بشكل كبير".

حصلت الطالبة سوسن على جائزة أبحاث رعاية الخريجين الخامسة برعاية صندوق قطر الوطني للبحوث. بالإضافة الى ذلك، تم تقييم بحث الماجستير للطالبة سوسن بشكل تنافسي في مناسبات مختلفة، حيث تلقت الجوائز اعترافًا بجودة بحثها بما في ذلك حصولها على المركز الثاني في مخيم TAD التدريبي من مكتب الدراسات العليا في جامعة قطر، وجائزة أفضل عرض تقديمي في منتدى البحوث الطلابية السنوي التاسع لكلية الصيدلة.

شاركت الطالبة سوسن في العديد من المؤتمرات الدولية والوطنية بما في ذلك المؤتمر الدولي لطلاب الرعاية الصحية والطب في أيرلندا ، والمؤتمر الدولي التاسع للرعاية الصيدلانية في عمان ، المؤتمر السنوي الثالث حول الفھم المعاصر لمرض السكري والسمنة والمتالزمات ذات الصلة برعاية سدرة للطب، منتدى كلية الصيدلة السنوي التاسع لطلاب كلية الصيدلة، الندوة الرابعة للبحوث الصحية في جامعة قطر. بالإضافة إلى ذلك ، تم قبول ملخص هذه الدراسة في عده مؤتمرات دولية منها الاجتماع الدولي الخامس والعشرين للجمعية الدولية لأبحاث اقتصاديات الدواء ونتائجها في الولايات المتحدة الأمريكية والمؤتمر السنوي لجمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية في المملكة المتحدة.