In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

فهرسة مجلة أطلقتها جامعة قطر و"قابكو" في شبكة العلوم | Qatar University

فهرسة مجلة أطلقتها جامعة قطر و"قابكو" في شبكة العلوم

2020-06-18

أعلنت جامعة قطر أن مجلة المواد الناشئة (EMMA)، وهي مجلة متعددة التخصصات أطلقتها جامعة قطر وشركة "قابكو"، قد تم فهرستها من قبل "شبكة العلوم" " Web of Science" المرموقة بعد تقييم البحوث المنشورة فيها من حيث جودتها وعددها وخصائصها. وشبكة العلوم منصة تضم كمًا هائلًا من المنشورات المستخدمة للبحث في قواعد البيانات المصممة لدعم مؤشر البحث العلمي، وتعدّ من أكثر المنصات ثقة للاقتباس في البحوث العلمية.
تهدف مجلة المواد الناشئة إلى توفير مصدر نشرٍ للمجتمع المتنامي من علماء المواد والكيميائيين والمهندسين والفيزيائيين والباحثين الذين يشاركون في إجراء البحوث في علوم المواد والهندسة، كما تهدف إلى نشر سلسلة من المقالات البحثية عالية الجودة ذات معامل التأثير المرتفع إلى مجتمع العلماء والباحثين على المستوى العالمي، وفي طليعتها بحوث الفيزياء والكيمياء والأحياء وهندسة المواد المتقدمة.
وأكدت الأستاذة الدكتورة مريم علي المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا في جامعة قطر، أن الجامعة زاخرة بمجلاتٍ عديدة مميزة تصدر تحت مظلة دار نشر جامعة قطر، ويعدُّ قبول مجلة (EMMA) في فهرس شبكة العلوم فرصة عظيمة ومفيدة لتقييم جودة المجلة. ومن المؤكد أن هذا القبول سيعزز من سمعة المجلة ويضاعف ثقة المجتمع العلمي بها لتقديم ونشر أهم مقالاتهم البحثية فيها.
وقد أعربت الدكتورة مريم عن شكرها الخاص للدكتور مبروك أودرني ,رئيس قسم البحث والتطوير شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو)، والدكتور نبيل خليفي، محرر النشر في المجلة على الدعم الكبير الذي قدموه للمجلة. ومن جهته، عبَّر رئيس التحرير البرفسور كريم ألامجير، الذي يشغل منصب رئيس مؤسسة داو" Dow" في جامعة هيوستن، الولايات المتحدة الأمريكية، عن أمنياته من خلال تهنئة وشكر جميع أعضاء هيئة التحرير الذين بذلوا جهودًا هائلة لتحقيق هذا الإنجاز. كما عبَّر عن خالص شكره لجميع المؤلفين والمراجعين. وفي هذا الصدد، يضيف الدكتور كيشور كومار ساداسيفوني، مدير التحرير، بجامعة قطر قائلًا: "يعد ضم المجلة إلى فهرس شبكة العلوم إنجازًا مهمًا لمجلتنا، وهذا النجاح سيزيد بشكل كبير من مستوى الرضا عن اختيار المجتمع العلمي لهذه المجلة. كما سيضمن للباحثين مستوى عاليًا من جودة المجلة كذلك للأعضاء الآخرين في المجتمع العلمي ".
ورحب الدكتور طلال العمادي، مدير دار نشر جامعة قطر، بهذا الإنجاز الرائع وصرح بأنه "ثمرة طيبة من ثمار البحث العلمي في جامعة قطر، وتفخر الدار بأن هذه المجلة ومدير تحريرها ممثَّلون في هيئة تحرير الدار للمجلات".
لقد دأبت جامعة قطر على الاستثمار في دعم البنية التحتية لأبحاث المواد. حيث يوجد حوالي 100 من أعضاء هيئة التدريس والباحثين القائمين على إجراء البحوث في مجالات المواد وتكنولوجيا المواد المتناهية الصغر (النانو تكنولوجي). تمتد هذه الأبحاث عبر العديد من الكليات والمراكز/المؤسسات؛ حيث تتوافر مرافق بحثية وبنية تحتية ممتازة في تلك الوحدات؛ لتجميع المواد وتوصيفها واختبارها. أما الدافع الرئيس لهذه المجلة فهو تشجيع الباحثين القطريين والدوليين على إنتاجٍ مميز في علم المواد بما يخدم التقدم الصناعي والتقني العالمي، ويبرز دور جامعة قطر في الخريطة العالمية للتنمية في هذا الاتجاه.

ملفات ذات صلة
  • Emergent Materials