In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

برنامج القبس عن بُعد 2020 | Qatar University

برنامج القبس عن بُعد 2020

2020-06-25
Dr. Hezam Al-Awah -Director of Qatar University Foundation Program Deanship of General Studies

أسبوع صيفي يحاكي الدراسة الجامعية بمشاركة 84 طالبة من المدارس الثانوية الراغبات في الالتحاق بـ ـSTEM

د. حزام العوّة لطالبات برنامج القبس: نتمنى التحاقكن بالجامعة بنجاح وأن تكون جامعة قطر هي خياركنّ الأول

أشكر وزارة التعليم والتعليم العالي على التعاون الفعَّال في برنامج القبس عن بُعد 2020

طالبة مشاركة في البرنامج: كانت هذه التجربة من أجمل التجارب التي استفدت منها خلال إجازة المدارس الصيفية

تحت شعار "لتجربة جامعية ناجحة" أطلق البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة بجامعة قطر بالتعاون مع مكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤن التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي برنامج القبس 2020 وذلك يوم الأحد الموافق 7 يونيو 2020 عن بُعد تجاوبًا مع توجهات حكومة دولة قطر وتوجهات الجامعة بأن تقام الفعاليات عن بُعد كإجراء احترازي لمنع انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) ومن هذ المنطلق وحرصاً على سلامة طالبات المدارس في قطر وعلى أن لا تفوت طالبات المرحلة الثانوية هذه السنة فرصة التعرف على الحياة الجامعية والمهارات المطلوبة التي تساعدهن على التحاقهنّ في التخصصات العلمية والهندسية والطبية التي يرغبن فيها بنجاح، عمل فريق البرنامج التأسيسي على التحضير لبرنامج القبس 2020 ليتم تقديمه عبر المنصات التفاعلية بشكل كامل. ويهدف هذا البرنامج إلى توعية الطالبات من الصف العاشر والحادي عشر بمهارات التعلُّم المطلوبة لتحسين قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات لتعزيز قدرتهن على الالتحاق بالتخصصات العلمية والطبية بجامعة قطر بنجاح.

بدأ أسبوع فعاليات برنامج القبس عن بُعد 2020 بترحيب الدكتور حزام العوّة، مدير البرنامج التأسيسي، بالقائمين على البرنامج وبالطالبات المشاركات وقال في كلمته، أشكركن بناتنا الطالبات على المشاركة في البرنامج واتمنى لكن الاستفادة القصوى من فقراته حيث يعزز هذا البرنامج فرص النجاح في الحياة الجامعية المستقبلية ويمهد طريق التحاق الراغبات منكن بالتخصصات العلمية (STEM) والطبية والتي تحتاجها دولة قطر حيث تعتبر هذه التخصصات عمود من أعمدة بناء الوطن والاقتصاد المبني على المعرفة والذي بدوره يعزّز الابتكار، ويزيد الإنتاج المطلوب لبناء الوطن. ونتمنى التحاقكن بعد تخرجكن من المرحلة الثانوية في الجامعة بنجاح وأن تكون جامعة قطر هي خياركنّ الأول. كما أشكر وزارة التعليم والتعليم العالي على التعاون الفعَّال والتواصل مع المدارس والطالبات في ظل هذه الظروف لضمان مشاركة الطالبات في البرنامج واستفادتهنّ منه.

وقال العوّة: "توفر الفقرات المتنوعة لبرنامج القبس فرصة لطالبات المرحلة الثانوية لتجربة الحياة الجامعية مما يمكنهن من التعرف على جامعة قطر والمهارات التي يجب عليهن تعلُمها بشكل عملي يحاكي الدراسة في الجامعة ليكن جاهزات للحياة الجامعية ومتطلبات التميُّز فيها وتحقيق التحصيل الأكاديمي المنشود.” وأضاف د. العوّة، نظراً لتفاعل الطالبات الكبير الذي شهده القبس عن بُعد 2020 هذا الصيف ورضاهن عن البرنامج فإن البرنامج التأسيسي سيقوم بدراسة تطوير هذا البرنامج ليشمل على دمج أفضل الممارسات والمهارات التعليمية والحياتية وإتاحة المزيد من الفرص للطلاب والطالبات كلا على حدة من الراغبين بتخصصات STEM للمشاركة ببرامج القبس.

وعن استعداد فريق القبس عن بُعد 2020، علقت الأستاذة حياة الصمد، مساعد المدير لشؤون الطلبة بالبرنامج التأسيسي قائلة: قام فريق برنامج القبس باختيار مواضيع الفقرات بعناية بحيث تم التركيز على ما يمكن تقديمه عبر المنصات الإلكترونية مع الحرص على أن يكون مضمون الفقرات تفاعليّ يحاكي المحاضرات الافتراضية التي تقدمها جامعة قطر في هذا الوقت الراهن حيث قام أعضاء هيئة التدريس في البرنامج التأسيسي بتحضير فقرات برنامج القبس وفق أعلى المعايير التربوية والأكاديمية وبشكل يسمح للطلبة بالسؤال وتلقي الجواب وأيضاً التفكير والتحليل الذي يتيح معرفة الأساسيات المهمة بشكل تفاعُلي من وراء الشاشة حيث أن الهدف الأساسي من برنامج القبس هو استفادة الطالبات ومساعدتهن على معرفة ما يودون دراسته في المستقبل القريب إضافة إلى المساهمة في انتقال طلبة المدارس الثانوية في الدولة إلى جامعة قطر بطريقة سلسة.

كما رحبت الأستاذة فوزية عبدالله المالكي، أخصائي إرشاد أكاديمي ومهني في إدارة التوجيه التربوي بمكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤن التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي بالطالبات المشاركات وشرحت لهن أهمية برنامج القبس بالنسبة لمرحلة الصف العاشر والحادي عشر وأنه يجب على الطالبات معرفة أهم ما يلزم من معلومات عن شروط القبول في الجامعة و مهارات اجتياز امتحانات تحديد المستوى و الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية والرياضيات التي تؤهلهم إلى اجتياز البرنامج التأسيسي والالتحاق بتخصصاتهم بنجاح واختتمت كلمتها بحث الطالبات المشاركات على الاستفادة من برنامج القبس عن بُعد بالمشاركة الفاعلة لتحقيق أقصى فائدة من البرنامج، كما شكرت جامعة قطر والبرنامج التأسيسي على هذا البرنامج التحضيري المتنوع.

امتد برنامج القبس على مدار أسبوع كامل بمقدار فقرتين افتراضيتين كل يوم عبر منصَّة بلاك بورد كولابوريت ألترا (Blackboard Collaborate Ultra) بمشاركة عدد 15 من أعضاء هيئة تدريس واداريين في البرنامج التأسيسي وبزيادة نسبة مشاركة طالبات المرحلة الثانوية بلغت 50 % عن النسخة السابقة لبرنامج القبس 2019 حيث بلغ عدد الطالبات اللواتي نجحن في حضور فقرات برنامج القبس عن بُعد 202084 طالبة من الصف العاشر والحادي عشر. تضمنت فقرات برنامج القبس عن بُعد 2020 أنشطة متنوعة لتطوير مهارات الرياضيات واللغة الإنجليزية عند الطالبات مثل فقرة " لنمارس الرياضيات" التي ركزت على ممارسة الرياضيات وحل مسائلها المتنوعة وفقرة " مهارة التعلم في الرياضيات" لتعريفهن على استراتيجيات ومهارات تعلم لتحسين أدائهن في الرياضيات، كما كانت هناك فقرات تتمحور حول مهارات اللغة الإنجليزية في القراءة والكتابة واستخلاص معنى المفردات من النص مثل جلسة " الأفكار المبدعة." استمتعت الطالبات في كل الفقرات بالمشاركة التفاعليَّة عبر برامج مثل كاهوت (Kahoot)، كويزلت (Quizlet) وادبزل (EdPuzzle). إضافة إلى ذلك، استفادت الطالبات من فقرتان أحدهما للتعريف باستراتيجية اجتياز الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية والأخرى للتعريف بالاختبارات الدولية في الرياضيات.

ولتحقيق الالتحاق الناجح المتكامل قدم قسم الارشاد والتوجيه بالجامعة فقرة عرفت بمتطلبات وتواريخ وسياسات القبول بالجامعة وكلياتها المختلفة كما تم توفير قنوات التواصل المهمة للطالبات والاجابة على استفساراتهن، كما قام مركز التطوير المهني بتقديم فقرة ركزت على اكتشاف الهوايات والمهن المستقبلية ووفرت قنوات التواصل الخاصة بالتعرف على سوق العمل القطري. واختتم البرنامج فقراته بفقرة "طريق النجاح في الدراسة الجامعية" والتي احتوت على مفهوم تنظيم الوقت وترتيب الاوليات للنجاح وطرق التطوير والاستفادة من مراحل الحياة الجامعية والتخرج بتفوق.

لقد استطاع مقدموا الفقرات في برنامج القبس على خلق تفاعل كبير مع الطالبات والإجابة على استفساراتهن وفي استبانة قاست مستوى رضى الطالبات عن برنامج القبس، عبَّرت الطالبات عن مدى استفادتهن العظيمة من أنشطة وفقرات برنامج القبس عن بعد 2020 وتطلعهن إلى الالتحاق بتخصصات STEM في جامعة قطر بعد تطوير مهاراتهن في اللغة الإنجليزية والرياضيات لما لهذه المهارات من أهمية في تلبية طموحهن الجامعية وخدمة الوطن. ومن بين التعليقات لطالبات المدارس الثانوية المشاركات ببرنامج القبس عن بعد 2020 في استبانة قاست رضى الطالبات كانت التعليقات التالية:

1. "كانت تجربة ممتعة بمعنى الكلمة تعلمت من خلالها الكثير من المهارات التي كنت أجهلها عن تطوير لغتي الإنجليزية. وأوضح لي برنامج القبس الاختبارات الدولية التي أحتاجها للتقديم في الجامعة وكيفية اجتيازها بأعلى الدرجات"

2. "برنامج جميل جداً استفدنا كثيرا نحن كطالبات الصف الحادي عشر حيث لا يوجد الكثير من المعاهد والمراكز لنذهب إليها في ظل هذه الأزمة والظروف. شكرا لأنكم قمتم بتنظيم برنامج القبس 2020 والذي سمح لنا بالحضور عن بُعد من المنزل والتعلُّم وفهم الاختبارات الدولية كاختبار الـ IELTS لمهارات اللغة الإنجليزية واختبار الـــ ACT والـ SAT لمهارات الرياضيات وتعلمت كيفية حل مسائل الرياضيات بسرعة وبطرق مختلفة وتعلمت كيفية تحسين مهاراتي في القراءة باللغة الإنجليزية وتعلمت اشياء كثيرة بفضل برنامج القبس 2020. أوصي زميلاتي الطالبات للتسجيل ببرنامج القبس 2021 للاستفادة"

3. "برنامج القبس كان تجربة رائعة ومفيدة جدًا، فقد اشغلت وقت فراغي بشيء ينفعني، وساعدني في التعرُّف على متطلبات دخول جامعة قطر، وساعدني في التعرُّف بشكل أكبر على الامتحانات الدولية. كنت أتمنى أن تمتد مدة البرنامج إلى ثلاثة اسابيع"

4. " كانت هذه التجربة من أجمل التجارب التي استفدت منها خلال إجازة المدارس الصيفية في ظل هذه الأزمة – كوفيد-19، فكانت محفز ة لنا للكثير من الاشياء في حياتنا التي لم نكن نهتم بها كما يجب. هذا البرنامج فتح لنا العديد من الآفاق وجعلنا ندرك الكثير من الاشياء التي لم نكن نهتم بها. أرجو من جامعة قطر الاستمرار في طرح هذه البرامج الفعالة للمجتمع."

5. "تجربتي في برنامج القبس 2020 كانت تجربه جميلة جدًا، تعلمت منها الكثير ولله الحمد، وحصلت أيضًا على أجوبة للعديد من أسئلتي. كانت جهود أساتذة ومقدمي البرنامج جبارة في مساعدة الطالبات على الحصول على أفضل تجربة ممكنة ولكم جزيل الشكر. من وجهة نظري البرنامج متكامل تمامًا، وأتمنى أن يضم البرنامج عدداً أكبر من المشاركين في السنة القادمة."

6. "كانت تجربه مليئة بالفائدة والإيجابية أصبحت أكثر فعالية وأكثر نشاطا لأن جلسات البرنامج محددة وفي وقت معين، كانت الاستجابة من الأساتذة ممتازة والورش منظمة تنظيم ممتاز. أيضًا لم أتوقع من نفسي أن أتشوق لحضور فعاليات وأنشطة عديدة في الأسبوع ولكني استطعت والفضل يعود إلى الله أولاً ثم إلى الأساتذة والمنظمين الإيجابيين أحببت برنامج القبس 2020 كثيراً وأعتبر نفسي من المحظوظين لالتحاقي به ونشكر حسن تعاونكم معنا وجهودكم المبذولة"

7. "شكرا لكم على تقديم هذا البرنامج والجلسات الممتعة التي سمحت لنا بمحاكاة حياة طلاب وطالبات جامعة قطر، شكرًا لكم ولكل شخص ساهم وساعد في هذا البرنامج"

8. "أتطلَّع إلى زيارة جامعة قطر والتعرف على تخصصات الجامعة وفريق برنامج القبس"

والجدير بالذكر أن البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة بجامعة قطر يقوم بتطوير مهارات التعلّم للغة الإنجليزية و الرياضيات لطلبة جامعة قطر إلى مستوى يتيح لهم النجاح في مختلف البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة فمن خلال برنامج القبس الذي يعدّ مبادرة تواصل مجتمعي تهدف إلى استقطاب طلبة المدارس الثانوية ورفع وعي الطلبة الراغبين بالالتحاق بالتخصصات العلمية والهندسية والطبية بجامعة قطر باستراتيجيات تطوير مهاراتهم في الرياضيات واللغة الإنجليزية واطلاعهم على ما يحقق تخرجهم بكفاءة تُحقق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تشجع على الابتكار والمبادرات التي تعود على الدولة بالنمو والاستقرار.

ملفات ذات صلة
  • حياكم
  • إحصائيات وأرقام هامة