In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تنظم منتدى أبحاث النقل | Qatar University

جامعة قطر تنظم منتدى أبحاث النقل

2020-02-25 00:00:00.0
جانب من المنتدى

لمناقشة الاحتياجات البحثية

نظم مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في كلية الهندسة بجامعة قطر "منتدى أبحاث النقل" لمناقشة الاحتياجات البحثية الأكاديمية في مجال النقل والمواصلات لدولة قطر. ناقش المنتدى ثلاثة مواضيع في مجالات ذات أهمية في قطاع النقل والمواصلات وهي النقل المستدام وتقنيات النقل الناشئة واللوجستيات وسلسلة التوريد.

وفي كلمته، قال الأستاذ الدكتور عبدالمجيد حمودة العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بالنيابة عن عميد كلية الهندسة "يعد هذا المنتدى مبادرة رائعة لسد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية، حيث تتطلع كلية الهندسة إلى إجراء البحوث الأكاديمية بالتنسيق مع مختلف الجهات لوضع الحلول لتحديات النقل سعيا

نحو توفير حلول مستدامة طويلة الأجل".

وأضاف "تعتبر برامج وحملات ودراسات السلامة المرورية أحد المجالات الأساسية التي تقوم الكلية حاليا بتطويرها، بالتعاون مع العديد من المؤسسات المعنية وبالشراكة مع الفاعلين في هذا المجال، سعيا من الكلية لتقديم عمل نوعي مختلف في هذا المجال سعيا لخدمة رؤية السلامة المرورية في قطر، ودعما للإستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، وكذلك رؤية قطر ٢٠٣٠".

وأضاف "تحرص كلية الهندسة على دعم برامج وفعاليات السلامة المرورية، وتفعيل نشر هذه الثقافة في المجتمع من خلال مركز قطر للنقل والسلامة المرورية الذي يعتبر منصة للبحث العلمي والتواصل المجتمعي نحو صناعة التنقل الذكي بما يتزامن مع المشاريع الضخمة والتوسع في المواصلات في الدولة".

كما صرح الأستاذ الدكتور فارس تارلوشان، مدير مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في كلمته الختامية بأنه نتيجة لهذا المنتدى، سيعمل فريق النقل في مركز قطر للنقل والسلامة المرورية عن كثب مع جميع المعنيين في مجال النقل في قطر لإجراء الدراسات والبحوث الأكاديمية التي يمكن استخدامها لاتخاذ القرارات المستقبلية بهدف تعزيز قطاع النقل في قطر.

وأضاف "يأتي هذا المنتدى بسبب النمو السريع في التخطيط العمراني في جميع أنحاء العالم، ذلك أنه وفقًا للأمم المتحدة فإنه وبحلول عام 2050 سيعيش حوالي 80 - 90 ٪ من سكان العالم في المدن، ودولة قطر لا تختلف عن بقية العالم. وللتصدي للمشاكل الناشئة بسبب ارتفاع تركز السكان في البيئة الحضرية يعد النقل المستدام هو الحل لنقل الركاب والشحن، الأمر الذي يتزامن مع التحول الكبير الذي تشهده دولة قطر مع تدشين المترو، وخطة الحافلات الكهربائية، ومشاريع الموانئ، ومرافق المشاة والدراجات، والعمل على خطط الشحن العامة ومواقف السيارات، الأمر الذي يجعل من هذا المنتدى وسيلة مهمة للتعرف على الاحتياجات البحثية العملية ومعالجتها من منظور أكاديمي بالتعاون مع الوزارات والخبراء في الصناعة".

وخلال المنتدى، ألقى السيد باتريك فيليب - مدير شهادات ومعايير الاتحاد الدولي للنقل البري والسيد ولوران تافاسي - أستاذ بجامعة دلفت للتكنولوجيا في دلفت ، هولندا- الكلمات الرئيسية، كما شارك متحدثون من وزارة النقل والاتصالات ووزارة البلدية والبيئة وقطر ريل ومواصلات وجامعة قطر وشركة الخليج للمخازن كلماتهم، كما حضره عدد من ممثلي المنظمات الحكومية والاستشاريين والأوساط الأكاديمية في دولة قطر.