الأسئلة المتكررة
يمكنك الاطلاع على مواعيد التقديم على صفحتنا الرئيسية.
يحق للجنة المساعدة المالية الموافقة على تقديم المساعدة المالية الشهرية بأثر رجعي اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الذي تقدمت فيه بالطلب أو الاكتفاء بصرف المساعدة بداية من تاريخ صدور قرار اللجنة، حيث يعتمد هذا القرار على الموارد المالية المتاحة. كما نود التوضيح بأن تقديم الطلب للاستفادة من المساعدة المالية مرتبط بالفصل الذي تقدم فيه بطلبه، وبالتالي لا يحق للطالب التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية مرتبطة بفصول سابقة أو لاحقة.
يمكنك الحصول على أرقام الهواتف أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي أو مقر القسم من خلال زيارة صفحة التواصل الخاصة بنا.
إكمال الطلب الإلكتروني الخاص بالمساعدات المالية من خلال نظام الخدمة الذاتية (بانر) ومن ثم تسليم كافة المستندات المطلوبة خلال فترة تسليم المستندات المعلن عنها.
بمجرد إكمال كافة متطلبات الحصول على المساعدة المالية يمكنك معرفة حالة الطلب من خلال الدخول إلى خدمة المساعدات المالية بنظام الخدمة الذاتية (بانر).
في حال قمت بحذف ساعات مكتسبة ستقوم بدفع جزء من الرسوم أو بدفع الرسوم كاملةً كغرامة، لذا عليك الرجوع لقسم المساعدات المالية أولاً قبل حذف المقرر.
نعم، بما أن البريد الإلكتروني هو وسيلة التواصل الرسمية في جامعة قطر، فيجب على الطالب اتباع كافة التعليمات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني.
يجب عليك مراجعة قسم المساعدات المالية الطلابية عند إيقاف طلب المساعدة المالية لمعرفة سبب وقف المساعدة.
يصدر قرار التحديث للمساعدات المالية بناء على قرار لجنة المساعدات المالية حيث يتم التواصل مع الطلاب عن طريق البريد الإلكتروني في حال عليه التحديث.
يتم إيقاف طلب المساعدة المالية.
لا، استلام الطلب يعني أن اللجنة المعنية قد راجعت حالة الطالب تمهيداً لاتخاذ القرار بأحقيته في الحصول على المساعدة المالية من عدمه.
لا يتم احتساب الفصول التي انسحب أو اعتذر أو انقطع الطالب فيها عن الجامعة ضمن المدة المقررة المحددة لصرف المساعدة المالية، ولكن يتم وقف صرف المساعدة المالية من بداية الشهر الذي انسحب أو اعتذر فيه الطالب.
يجب على الطالب التواصل مع قسم المساعدات المالية الطلابية وإعلام القسم بوجود داعم مالي لديه، وفي هذه الحالة يحتفظ بحقه في إمكانية استرجاع المبالغ التي تحصل عليها بعد حصوله على الدعم الخارجي حسب الإجراءات المتبعة.
نعم، يجب أن تكون مقبولاً ومقيداً في الجامعة.
نعم، في حال تلقيك أي مساعدة مالية من الجامعة أو من مصادر أخرى فإنه يتوجب عليك إبلاغ قسم المساعدات المالية الطلابية بذلك.
ستبقى غير مؤهلاً للحصول على المساعدة المالية حتى تحقق المعدل المطلوب.
يجب عليك وضع اسم الشخص الذي تعيش معه أو الوصي عليك والذي حدد بقرار من المحكمة.
نعم للطالب الحق في التظلم على قرار لجنة المساعدات المالية إذا شعر بأن وضعة المالي استثنائي ويحتاج لإعادة مراجعة، وتتم عملية التظلم من خلال مجموعة من الإجراءات التي يمكن الاطلاع عليها هنــا.
القروض التعليمية المقدمة من مركز نماء
لا يوجد، فهذا قرض حسن بدون أي فوائد.
يتم سداد الرسوم الدراسية عن الطالب فصلياً لجامعة قطر بشكل مباشر، ثم يتولى الطالب وولي أمره سداد هذا المبلغ لمركز نماء وفق خطة سداد معينة يتم الاتفاق عليها.
يتم تحديد مقدار القرض التعليمي وفق الخطة الدراسية للطالب، وبناء على الفواتير المتعلقة بمقدار رسوم الطالب التي يتم استلامها فصلياً من جامعة قطر.
يتم السداد عن طريق الشيكات الشهرية من ولى الامر بعد سداد أول فاتورة فصلية عن الطالب.
حاليا يتم تطبيق طريقة إعادة المبلغ مادياً فقط، ولا تزال فكرة العمل مقابل القرض قيد الدراسة من قبل الجهات المعنية في مركز نماء.