الأسئلة المتكررة
- تساعد المساندة الأكاديمية أن يستكمل الطالب نفس الواجب الدراسي أو الاختبار مثل الطلاب الآخرين، ولكن مع تغيير في الوقت والتنسيق والإعداد، والجدولة، والاجابة و / أو طريقة عرض المعلومات.
- لا تغير المساندة الأكاديمية بشكل كبير الاختبار أو الواجبات الدراسية.
- تستخدم المساندة الأكاديمية لإعطاء جميع الطلاب نفس المزايا والفرص المتكافئة.
يجب على الطلبة التواصل مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة لبدء العملية من خلال:
- التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني.
- زيارة المركز في قسم البنات بمبنى الأنشطة الطلابية بنات (C05) الطابق الأول مكتب #229 أو في قسم البنين بمبنى الأنشطة الطلابية بنين (B02) الطابق الأول مكتب #221
يُطلب من الكليات توفير مساندة أكاديمية معقولة قد تكون ضرورية للوصول إلى فرص متساوية في التعليم. لكن لا يُطلب من الكليات تصميم برامج خاصة للطلاب من ذوي الإعاقة أو تصميم خطط تعليمية فردية لكل طالب.
يجب على الطلاب من ذوي الإعاقة التقدم للجامعة من خلال إجراءات القبول العادية في إدارة القبول والتسجيل وعند ما يتم قبول الطالب، يجب التسجيل في مركز الدمج ودعم الاحتياجات الخاصة.
إذا كنت تشك أنك تعاني من إعاقة تؤثر على أدائك الأكاديمي، فستحتاج إلى تحديد موعد مع احدى مستشفيات الدولة لتشخيص الحالة وبعد ذلك يمكنك بتسليم التقرير الطبي لمركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على المساندة الاكاديمية.
لا يقوم مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بإجراء اختبارات أو تقييمات لتحديد ما إذا كان الطالب يعاني من إعاقة. يتحمل الطالب مسؤولية توفير الوثائق الحديثة وأي تقييمات تم إجراءها لتوفير المساندة الأكاديمية ومع ذلك، يوفر المركز خدمة تحويل الطلاب إلى الاماكن المناسبة لإجراء التقييم.
يكون الطالب من ذو الإعاقة مسؤولاً عن طلب المساندة الأكاديمية من خلال مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة. كما أن الطالب من ذوي الإعاقة مسؤول أيضًا عن تقديم مستندات معتمدة حول إعاقته تدعم طلب المساندة الأكاديمية.
لا يحتاج الطالب من ذوي الإعاقة إلى الكشف عن إعاقته لجامعة قطر. الإفصاح عن الإعاقة هو أمر يعود لرغبة الطالب. ومع ذلك، فإن الطالب لن يحصل على المساندة الاكاديمية ما لم يكشف عن هذه المعلومات لمركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
الطالب الذي يفي بالمتطلبات الأساسية للقبول بجامعة قطر لن يحرم من القبول بسبب الإعاقة.
لا توجد رسوم لاستلام المساندة الأكاديمية من مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
يمتلك الطالب من ذو الإعاقة الحق في الوصول بشكل متساوٍ إلى الدورات والبرامج والأنشطة والخدمات والمرافق المقدمة في جامعة قطر. كما يحق للطلاب الحصول على مساندة أكاديمية. يجب الحفاظ على سرية جميع المعلومات المتعلقة بإعاقة الطالب. يتحمل الطلاب مسؤولية تقديم الوثائق المعتمدة عن طبيعة الإعاقة والتسجيل مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة إذا كانوا يرغبون في الحصول على المساندة الأكاديمية. يتحمل الطلاب مسؤولية تسليم رسالة المساندة الاكاديمية، التي توضح الخدمات التي يحتاجها الطالب، إلى أعضاء الهيئة التدريسية.
يحق للمدرس تأكيد طلب الطالب للحصول على المساندة الاكاديمية والاستفسار عنها ومناقشتها مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة. لا يحق للمدرسين رفض توفير المساندة الاكاديمية أو الاطلاع على الوثائق الطبية الخاصة بالطالب. يتحمل المدرس مسؤولية العمل مع مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة في توفير المساندة الاكاديمية المطلوبة. مدرس المادة غير مسؤول عن تقديم المساندة الاكاديمية للطلاب الغير مسجلين في المركز.
ﯾﺗﺣﻣل مدرس المادة مسؤولية ﺗوﻓﯾر المساندة الأكاديمية ﻷنها تساعد الطالب من ذوي الإعاقة على تخطي المعيقات وتساعده على التواصل. كما أن مدرس المادة يتحمل مسؤولية قانونية لتوفير المساندة الأكاديمية.
يجب عليه إحالة الطالب إلى مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.
يجب أن يعامل الطالب من ذوي الإعاقة المسبب للشغب في الفصل كما يعامل أي طالب آخر مسبب للشغب في الفصل. إذا شعر مدرس المادة أن هناك سببًا متعلقًا بالإعاقة لسلوك الطالب، فيمكن للمدرس مناقشة هذا الأمر مع أخصائي الاحتياجات الخاصة في مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة لتحديد ما إذا كان هناك حل للمشكلة أو استراتيجيات للتعامل مع هذا السلوك.
من المهم أن يتذكر المدرس أن توفير المساندة الاكاديمية للطلاب من ذوي الإعاقة لا يضمن النجاح في المادة. قد لا يلبي الطلاب من ذوي الإعاقة الأهداف التعليمية للمقرر الدراسي ويرسبون في المقرر مثل أي طالب آخر كجزء من التجربة التعليمية.